إشعار الخصوصية

1. الهيئة العامة للتطوير الدفاعي

                            
                        

تأسست الهيئة العامة للتطوير الدفاعي بقرار مجلس الوزراء رقم (96) بتاريخ 07-02-1443هـ الموافق 14/9/2021م وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري وترتبط برئيس مجلس الوزراء.
تهدف الهيئة إلى تنظيم قطاع البحث والتطوير والابتكار في المجالات المتعلقة بالتقنيات والنظم الدفاعية والعسكرية والأمن الوطني والإشراف والرقابة عليه وتحديد أهدافه وأولوياته، والعمل على تطويره وتحفيزه وتوطين مخرجاته.
حرصًا من الهيئة على بيانات ومعلومات المستخدم فإنها تلتزم بالحفاظ على سرية وخصوصية هذه البيانات واستخدامها للوصول إلى المستوى المأمول في تقديم الخدمة اللازمة للمستخدم بما يتوافق مع الشروط والأحكام المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويعد استخدام موقع الهيئة العامة للتطوير الدفاعي بمثابة موافقة من المستخدم على سياسة الخصوصية.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة تستخدم بيانات المستخدمين الشخصية فقط من أجل تقديم الخدمات التي يطلبها المستخدم وكذلك تنفيذًا لمسؤولياتها والتزاماتها النظامية.

2. معلومات الاتصال

                            
                        

الإدارة المسؤولة: مكتب إدارة البيانات
البريد الالكتروني: DMO@gadd.gov.sa

3. تاريخ آخر تحديث

                            
                        

شهر أكتوبر 2024

4. البيانات الشخصية التي سيتم جمعها:

                            
                        

      1. نجمع بياناتك الشخصية بالقدر المطلوب لتقديم خدمات مخصصة بمعايير عالية وبما يتماشى مع الأنظمة واللوائح ذات الصلة وعدم تزويدك لنا بها قد يؤثر على استخدامك لموقعنا الالكتروني والاستفادة من الخدمات.
      2. نجمع أنواع مختلفة من البيانات عنك كما هو موضح أدناه
    1. معلومات الهوية الوطنية وتتضمن اسمك الأول واسم العائلة (اختياري)
    2. معلومات الاتصال وتتضمن العنوان الوطني وعنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف. (اختياري)
    3. معلومات التوظيف التي تشمل تاريخ الميلاد، الجنس، تفاصيل أهليتك للعمل (بما في ذلك المستندات التي قد نجمعها للتحقق من ذلك)، المهارات والمؤهلات وتاريخ العمل؛ صورك الشخصية وأي بيانات شخصية تظهر في سيرتك الذاتية. (اختياري)
    4. بيانات ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" (البيانات التي تُجمع عن طريق سجلات مواقع الويب وتقنيات ملفات الارتباط عنوان بروتوكول الانترنت أو التقنيات المشابهة). (إلزامي)
    5. بيانات تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم للاستفادة من بعض الخدمات المقدمة في موقع الهيئة. (اختياري)

5. طرق جمع البيانات الشخصية

                            
                        

      • البيانات التي ستُجمع من صاحب البيانات بطريقة مباشرة (اختياريًّا) بتزويد صاحب البيانات الشخصية الهيئة بها عن طريق التسجيل في الموقع أو أي من المنصات أو الخدمات المتوفرة على الموقع.
      • البيانات التي ستُجمع بطريقة غير مباشرة (إلزاميًّا) تُجمع عند زيارة الموقع (ملفات تعريف الارتباط) فهي المعلومات التي يرسلها متصفح المستخدم عند زيارة موقع الهيئة مثل تسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت (IP) الخاص بالمستخدم، وتاريخ ووقت الزيارة من أجل التمييز بين المستخدمين ولجمع الإحصائيات وكل ذلك لتحسين تجربة المستخدم في استخدام الموقع.
      • لن تُجمع ولن تُعالج البيانات الشخصية إلا بموافقة صاحب البيانات الشخصية، لكن يجوز للهيئة جمع البيانات الشخصية من غير صاحبها أو معالجتها لغرض آخر غير الذي جُمعت لأجله وذلك في الأحوال التي يكون فيها جمع البيانات الشخصية أو معالجتها مطلوبًا لأغراض المصلحة العامة أو لأغراض أمنية أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء متطلبات قضائية.
      • تلتزم الهيئة بجمع الحد الأدنى اللازم والمرتبط ارتباطًا وثيقًا ومباشرًا بالغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية.
      • لا تجمع الهيئة أي بيانات شخصية من أي جهات أخرى.

6. المسوغ النظامي لجمع ومعالجة البيانات الشخصية

                            
                        

يعتمد جمع البيانات الشخصية ومعالجتها على موافقتك الصريحة، ويمكنك العدول عن الموافقة في أي وقت على ألا يؤثر على عمليات المعالجة التي تتم بناءً على مسوغات نظامية أخرى. وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع مكتب إدارة البيانات بالهيئة من خلال بيانات التواصل والموضحة بالأسفل.

7. الغرض من جمع البيانات الشخصية

                            
                        

• تُجمع وتُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية لأسباب تنظيمية وتحسينية.
• تُجمع وتُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية لمتابعة أي استفسارات أو اقتراحات أو شكاوى من طرف المستخدم
• تُجمع وتُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية لتتمكن الهيئة من تقديم الخدمات للمستخدمين
• تُجمع وتُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية لأسباب تتعلق بتنفيذ المسؤوليات والالتزامات النظامية للهيئة
• تُجمع وتُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية لتوفير المعلومات المطلوبة أو لطلبات التوظيف أو الاستفسارات عن فرص العمل.

8. معالجة البيانات الشخصية

                            
                        

تُعالج البيانات الشخصية وذلك حسب مراحل دورة حياة البيانات (الجمع، والتخزين، والاستخدام، والمشاركة والإتلاف) بعد اتخاذ التدابير اللازمة بما يتوافق مع الأغراض التي جُمعت لأجلها وفقًا للوائح. ولضمان حماية المعلومات تطبق الهيئة أعلى معايير الأمان للحفاظ على سرية البيانات ومنع أي وصول غير مصرح، وتشفر البيانات الحساسة والمعلومات السرية وفقًا للمتطلبات النظامية.

9. مشاركة البيانات الشخصية

                            
                        

تحتفظ الهيئة بحق مشاركة البيانات الشخصية مع الجهات الأمنية أو الجهات ذات العلاقة لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء متطلبات قضائية داخل المملكة حسب سياسة حماية البيانات الشخصية وسياسة مشاركة البيانات المعتمدة بالهيئة، ولن يتم مشاركة البيانات الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها أو من الجهات المختصة بالقيام بأداء خدمات حكومية محددة، كما تحتفظ الهيئة بالحق الدائم في الإفصاح عن أي بيانات للجهات المختصة أو ذات العلاقة، إذا كان ذلك بناءً على طلب جهة عامة لأغراض أمنية أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء متطلبات قضائية، ويعد تقديم صاحب البيانات لبياناته ومعلوماته إلى الهيئة من خلال أي قناة رسمية للهيئة بما يشمل المنصات والبريد الالكتروني وتقديم البيانات بشكل مباشر في مقرات الهيئة موافقة صريحة على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قبل الهيئة.

10. تخزين البيانات الشخصية ومدة الاحتفاظ بها وإتلافها

                            
                        

- تُخزن البيانات الشخصية داخل المملكة العربية السعودية على خوادم آمنة باستخدام أحدث التقنيات المتوافقة مع سياسات وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والسياسات الأمنية المعمول بها في الهيئة، ويهدف ذلك لضمان الحماية من الوصول غير المصرح به وتقليل المخاطر السيبرانية.
- يتم الاحتفاظ بالبيانات إلى حين انتهاء الغرض من جمعها، ويجوز في الأحوال المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية الاحتفاظ بها حتى بعد انتهاء الغرض من جمعها.
- يتم إتلاف البيانات بطريقة آمنة لا تسمح بالوصول إليها أو استعادتها مرة أخرى، وذلك بما يتوافق مع سياسات الهيئة الداخلية.
- تقوم الهيئة باستخدام وسائل تشفير البيانات، وإخفاء الهوية والترميز بحسب الحاجة وذلك لضمان حماية البيانات الشخصية من حوادث التسرب أو التلف أو الوصول غير المشروع.

11. حقوق صاحب البيانات الشخصية

                            
                        

تبذل الهيئة أقصى جهدها لضمان حماية حقوق أصحاب البيانات الشخصية وفقًا لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية، وتلتزم الهيئة بتطبيق أفضل الممارسات لضمان الامتثال لهذه الأنظمة واللوائح، مع التركيز على الشفافية وحماية البيانات بما يحقق الثقة والأمان للمستخدمين وفقا لما يلي:

  • الحق في الاطلاع: يحق لصاحب البيانات الشخصية معرفة كيفية جمع الهيئة لبياناته والمسوغ النظامي لذلك والغرض الذي جمعت من أجله، إضافة إلى طريقة معالجتها، وحفظها، وإتلافها، والجهات التي قد تتم مشاركة البيانات معها. يمكن للمستخدم الاطلاع على جميع هذه التفاصيل من خلال سياسة الخصوصية الواردة في هذه الوثيقة، أو عبر التواصل معنا باستخدام بيانات التواصل المذكورة في السياسة.
  • الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية الاطلاع عليها، وذلك بتقدم طلب عن طريق البريد الإلكتروني الموضح في بيانات التواصل المذكورة في السياسة، كما قد يتوفر الوصول الى البيانات الشخصية بصورة مباشرة ودون الحاجة الى تقديم طلب من خلال بعض المنصات المتوفرة على الموقع الالكتروني للهيئة.
  • الحق في طلب الحصول على البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب نسخة من بياناته الشخصية بصيغة مقروءة وواضحة مطابقة لمضمون السجلات، وذلك بتقديم طلب عن طريق البريد الإلكتروني الموضح في بيانات التواصل الذكورة في السياسة، وسيتم تزويده بها –بلا مقابل مادي– خلال [خمسة أيام عمل]، عن طريق البريد الإلكتروني.
  • الحق في تصحيح البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات طلب تصحيح بياناته الشخصية إذا كانت غير دقيقة، أو غير صحيحة، أو غير مكتملة، وذلك من خلال تقديم طلب عبر البريد الإلكتروني المبيّن في بيانات التواصل المذكورة في هذه السياسة، سيتم مراجعة البيانات وتحديثها خلال [عشرة أيام عمل]، مع إشعار صاحب البيانات عبر البريد الإلكتروني عند إتمام التحديث.
  • الحق في إتلاف البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب إتلاف بياناته الشخصية وفقا لما يلي:
    1. أن يكون الطلب مباشرةً من صاحب البيانات الشخصية.
    2. إذا لم تعد البيانات الشخصية ضرورية لتحقيق الغرض الذي جمعت من أجله.
    3. عدول صاحب البيانات الشخصية عن موافقته على جمع بياناته الشخصية، وكانت الموافقة هي المسوغ النظامي الوحيد للمعالجة.
    4. في حال معالجة الهيئة للبيانات الشخصية بطريقة مخالفة للنظام.
    تحتفظ الهيئة بحق عدم إتلاف البيانات الشخصية في حال وجود نص نظامي يحدد مدة معينة للاحتفاظ أو متطلبات تعاقدية تتطلب الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمدة أطول مالم تخالف نظام عام.
  • الحق في الرجوع عن الموافقة على معالجة البيانات الشخصية: يمكن لصاحب البيانات الشخصية الرجوع عن الموافقة على معالجة بياناته الشخصية – في أي وقت– ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك عن طريق منصة الهيئة أو إرسال بريد إلكتروني الى مكتب إدارة البيانات في الهيئة.
  • الحق في تقديم أي شكوى ناشئة عن تطبيق أحكام النظام إلى الجهة المختصة: يحق لصاحب البيانات الشخصية تقديم شكاوى بشأن تطبيق أحكام النظام إلى الجهة المختصة إذا كانت لديهم اعتراضات أو مشاكل تتعلق بتنفيذ تلك الأحكام وذلك وفقا للآليات والطرق والقنوات التي تُحددها الجهة المختصة.

12. مسؤول حماية البيانات الشخصية

                            
                        

• القسم/الفريق المختص: مكتب إدارة البيانات
• البريد الالكتروني: DMO@gadd.gov.sa

13. تقديم الشكاوى والاعتراضات

                            
                        

في حال وجود شكاوى أو استفسارات تتعلق بسياسة الخصوصية أو كيفية التعامل مع البيانات الشخصية، يمكنك التواصل مع مكتب إدارة البيانات في الهيئة عبر البريد الإلكتروني (Dmo@gadd.gov.sa ). يراجع المكتب الشكاوى والاستفسارات، ويعمل على تقديم الدعم والإجابة على الأسئلة المتعلقة بحقوق أصحاب البيانات وحماية البيانات الشخصية.
في حال عدم الرضا عن معالجة الشكوى أو في حال عدم الرد خلال [خمسة عشر أيام عمل]، يمكنك تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة [الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي]، وفقًا للأليات والقنوات المتوفرة لدى الجهة المختصة.

loading